الرئيسية » الاخبار العاجلة » مقالات .. ماهي حقيقة القاعدة الايرانية تحت البحر ؟

مقالات .. ماهي حقيقة القاعدة الايرانية تحت البحر ؟

بقلم : عبد السلام العراقي

باحث وخبير عسكري استراتيجي _ العراق

انتشر مؤخرا على العديد من صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي فديو بمشاهد عالية الدقة والوضوح لقاعدة للقوات الحربية الإيرانية المسلحة قيل انها تحت البحر حسب الشريط الذي تداولته الأوساط المقربة من طهران والبعيدة عنها أيضا ..كما أظهرت اللقطات عدد من الأسلحة المتواجدة التي تم التركيز فيها على الصواريخ البالستية البعيدة المدى وبعض المعدات الأخرى.. الامر الذي دفع البعض من المتابعين لصفحات التواصل الى القول ان هذه القاعدة المحصنة تحت البحر هي سلاح ايران السري الذي تحدث عنه بعض المسؤولين العسكريين الإيرانيين في وقت سابق والذي سيغرق البوارج والمدمرات الامريكية في قاع الخليج .. وكي نعرف حقيقة هذه القاعدة المختبئة تحت البحر ومدى تأثيرها في موازين الصراع بتحليل منطقي علمي مهني بعيدا عن الانحياز لأي طرف من اطراف الصراع وبحيادية تامة نقول ..

أولا : يظهر هذا الفيديو لنا بشكل تحليلي منطقي انه ليس تحت البحر حتى  وان أعلنت عن ذلك الجهات الرسمية في ايران ..فالإعلان عن ذلك يأتي في سياق المخادعة الإعلامية فمن يتتبع الجدران ونوع الإنشاءات الموجودة وغيرها يتبين انه وحتما انه موقع عسكري في الجبال ..  وحتى لو فرضنا مجرد افتراض انه  موجود تحت البحر فتأثيره  من الناحية الاستراتيجية او في لغتنا ومصطلحاتنا العسكرية .. نقول على مستوى السوق ..فهو معدوم التأثير تماما بل اني عسكري محترف سيجده امر بعيد عن الواقع ومثير للسخرية لأنه  في افضل الأحوال مجرد اختباء عن رصد ونيران العدو.. وهذا انا شخصيا لا اعتبره في الحسابات جانب من جوانب القوه بل على العكس ..لأنه لمجرد تحديد مكانه من قبل القوات المهاجمة ستضرب مداخل ومخارج هذا الموقع وستكون جميع القطعات الموجودة داخل هذا النفق  او القاعدة بحكم المسجونة .اما عن السبب الرئيس او الدافع لاعلان  أوساط من ايران عن مثل هذا المكان فهو حسب اعتقادي لرفع معنويات العديد من الأوساط المتواجدة في دائرة الموالين لهم وتثبيط عزيمة بعض اعدائهم قصيري النظر وعديمي الرؤية الذين تخدعهم الاستعراضات المبهرجة التي تعد فارغة عمليا ..

ثانيا : اما عن رأيي بخصوص مايجري من صراع فوق مياه الخليج والتهديدات المتبادلة بين ضفتيه ..اود القول انه هذا الصراع ليس له علاقة بالكثير من الأسباب التي تطرح للأعلام او التي يتلقاها المشاهدين والمتابعين .. فالصراع في حقيقته هو صراع  على  الطاقة .. فالطاقة داخل الكرة الأرضية في مرحلة النضوب وان اخر ما ينضب هو منطقة الشرق الأوسط وخصوصا العراق والسعودية وجنوب غرب ايران وما يسمى بالعالم المتحضر في سباق حول السيطرة على مصادر الطاقة وان الولايات المتحدة حسمت هذا الأمر في شهر ك1 عام 1991 عندما استطاعت تفكيك الاتحاد السوفيتي أما باقي دول الغرب وروسيا فستحصل على الطاقة بحسب ما تجود به عليها الولايات المتحدة.. أما مايجري الان من تكديس للاسلحة في المنطقة وما حولها فهو بداية الشروع بهذا المشروع وقد اصبح واضحا ان خطط اميركا تجاه ايران هو بالبداية محاصرتها وتجويعها ثم القيام في خطوة لاحقة بأثارة الداخل عن طريق التحريض على الثورات والانتفاضات الشعبية  وخصوصا سيتم كما توقع التركيز على القوميات غير الفارسية في الأقاليم المتعبة والمهمشة كالعرب في أقليم الأحواز الغني بالنفط ..

عن realnews lebnon

Call Now Buttonاتصل بمدير الجريدة الان